مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية لعام 2022 يقبل مقالة بحثية تشارك في إعدادها الدكتور مكسيم بانوف والدكتور كيريل فيديانين من مركز بحوث العلوم الرقمية ووحدة الذكاء الاصطناعي

Dr. Maxim Panov and Kirill Fedyanin.

 

يسعدنا الإعلان أن المقالة البحثية التي تشارك في إعدادها عالمان من مركز بحوث العلوم الرقمية ووحدة الذكاء الاصطناعي، وهما كبير الباحثين الدكتور مكسيم بانوف، ومهندس الأبحاث كيريل فيديانين، تحت عنوان "قياس الضبابية اللا بارامترية لشبكة عصبية تحديدية واحدة"، قُبلت للنشر خلال الدورة السادسة والثلاثين من مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية 2022، والذي تنعقد فعالياته بين الثامن والعشرين من نوفمبر وتستمر لغاية التاسع من ديسمبر، وتستضيفه مدينة نيو أورلينز الأمريكية.

تأسس المؤتمر عام 1987، وهو يشكّل فعالية دولية رئيسية تعزز من عمليات تبادل الأبحاث المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. ويلتزم المؤتمر السنوي متعدد التخصصات بأعلى المعايير الأخلاقية لضمان الوصول لمجتمع متنوع وشامل للجميع. ويتضمن المؤتمر عروضاً عملية وشفوية ومحادثات للمدعوِّين وندوات وعروض تقديمية للأبحاث الخاضعة للمراجعة.

واستكشف بحث فريق مركز بحوث العلوم الرقمية ووحدة الذكاء الاصطناعي منهجاً سريعاً وقابلاً للتطوير لتقدير ضبابية تنبؤات نماذج التعلم الآلي. واقترح مقاربة لا بارامترية مبنية على أسس نظرية تسمح بفك الارتباط بين الشكوك التصادفية والمعرفية. ويمكن تطبيق ذلك المنهج الناتج عن البحث على أي شبكة عصبية. كما أظهرت النتائج الأداء القوي لتلك المنهجيات في مهام تقدير ضبابية مشاكل تصنيف النصوص ومجموعة متنوعة من قواعد بيانات الصور الواقعية، مثل MNIST و SVHN و CIFAR-100 وعدداً من إصدارات ImageNet.

وتهدف جهود الدكتور بانوف والدكتور فديانين، إلى جانب المؤلفين المشاركين معهم، إلى ترسيخ الجيل المقبل من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، مما يؤسس منصة للمجتمع العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي لتبادل المعرفة والأبحاث الأكاديمية. ويمثِّل قبول البحث كذلك إقراراً بمستوى المجتمع العلمي في دولة الإمارات وقدرته العالية على صياغة الأبحاث المتطورة للارتقاء بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الدولة والمنطقة ككل.

نبارك مرة أخرى للدكتور مكسيم بانوف والدكتور كيريل فيديانين! ونتطلع إلى مزيد من النجاحات والتكريمات في المستقبل!