مي المنصوري أول امرأة من المنطقة تفوز بمنحة موجغان دينشماند من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات

Mae AlMansoori

 

حظيت مي المنصوري، باحث أول في مركز بحوث الطاقة الموجهة، بإشادة عالمية بعد أن أصبحت أول امرأة من دولة الإمارات والمنطقة تفوز بمنحة موجغان دينشماند التي أطلقتها جمعية الهوائيات والانتشار التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) العام الماضي. وتهدف المنحة إلى تسليط الضوء على دور المرأة في الندوة الدولية التي يطلقها معهد IEEE سنوياً في مجال الهوائيات والانتشار، وفي اجتماع اللجنة الوطنية الأمريكية للاتحاد الدولي لعلوم الراديو، الذي ستقام دورته القادمة في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية بين 10 – 15 يوليو 2022. وستستلم المنصوري جائزتها أثناء هذا الحدث، وستقدم ورقة علمية أمام نخبة من المفكرين والمتخصصين.

ويذكر أن هذه المنحة تحمل اسم البروفيسورة الراحلة موجغان دينشماند التي ساهمت في تقديم نموذجاً لتعزيز مشاركة المرأة في القطاع العلمي من خلال إنجازاتها العديدة ودورها في جمعية الهوائيات والانتشار. وستتاح الفرصة للأفراد الذين كسبوا المنحة في المشاركة بشكل شخصي في الاجتماع القادم، حيث ستتلقى مي المنصوري جائزة نقدية بقيمة 1500 دولار وستشارك في مأدبة رسمية في إطار الندوة.

وفي إطار عملية الاختيار، طُلب من مي المنصوري تقديم نبذة عن أعمالها وأبرز إنجازاتها البحثية، علماً أن فريق التقييم قد أخذ بعين الاعتبار عدد سنوات خبرتها. واختارت الدورة الحالية للمنحة 12 فائزاً وفائزة توزعوا على النحو التالي: اثنان من الهند، واثنان من كندا، واثنان من الولايات المتحدة، وواحد من إيطاليا وواحد من المملكة المتحدة وواحد من تركيا وواحد من الإمارات العربية المتحدة وواحد من أستراليا وواحد من المكسيك.

ومن الجدير بالذكر أن مي المنصوري تحمل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة خليفة بأبوظبي. وعملت باحثة في مركز أبحاث وابتكار الطيران التابع لجامعة خليفة، حيث ركزت أعمالها فيه على مجال التصميم الهيكلي. وتشمل اهتماماتها البحثية مجالات التصميم الهيكلي، والمواد والتحليل الميكانيكي، والتصنيع بالإضافة، ومبادلات الحرارة. أما بالنسبة لدورها الحالي في مركز بحوث الطاقة الموجهة، فهي تعمل على تصميم وصناعة المشعات الكهرومغناطيسية، والمواد الخارقة الماصة للموجات الكهرومغناطيسية، والعدسات المصنوعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد. وعلاوة على ذلك، حصلت المنصوري على جائزة العالم الشاب من الاتحاد الدولي لعلوم الراديو - القسم الألماني في دورة عام 2020 من مؤتمر Kleinheubacher Tagung.