فريق المسيّرات النانو ضمن مركز بحوث الروبوتات المستقلة يفوز بتحدي الذكاء الاصطناعي لمروحيّات النانو لعام 2022

Oct 07, 2022
Web announcement for imav competition 2022

 

نهنئ مركز بحوث الروبوتات المستقلة، التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، على فوزه بتحدي الذكاء الاصطناعي لمروحيّات النانو (https://2022.imavs.org/index.php/competition/nanocopter-ai-challenge)، الذي جرى تنظيمه ضمن النسخة الثالثة عشر من المؤتمر الدولي للمركبات الجوية الدقيقة (https://2022.imavs.org). وسجّل في التحدي حوالي 25 فريقاً من جميع أنحاء العالم، وصل منهم ثمانية إلى الدور النهائي، الذي أقيم في مدينة دلفت الهولندية، واستمر بين الثاني عشر والسادس عشر من سبتمبر.

وبهدف الدفع قدماً بآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا استقلالية الطائرات المسيّرة متناهية الصغر، طُلِب من الفرق تطوير حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمروحيّات النانو من طراز "كريزي فلاي" التي تنتجها شركة "بيتكرايز" تمكّنها من تجنب العوائق باستخدام الرؤية وعند سرعات متزايدة. وتطلّب التحدي عبور مسيّرة نانو، بقياس 9×9 سنتيمتر، مكاناً مليء بالعوائق الثابتة والمتحركة (أشخاص وأبواب وجدران وغيرها الكثير)، وبشكل مستقل باستخدام رؤيتها وقدرات الذكاء الاصطناعي المزوّدة بها. ولتحقيق هذا الغرض، جُهزت طائرات "كريزي فلاي" المستخدمة في المسابقة بوحدة ذكاء اصطناعي، تتضمن كاميرا ومعالجاً من طراز "غرين ويفز"، الذي يمكنه تشغيل شبكات عصبونية عميقة.

تعد الطائرات المسيّرة الخفيفة وصغيرة الحجم آمنة للاستخدام ويمكنها عبور مساحات ضيقة، مما يجعلها واعدة للتطبيقات الواقعية التي تتطلب منها الطيران في بيئات داخلية. تشمل حالات استخدام الطائرات المسيّرة متناهية الصغر استكشاف المباني أثناء مهام البحث والإنقاذ للعثور على ضحايا الكوارث، وتحديد مواقع تسرب الغاز، وتتبع مخزونات المستودعات، ومراقبة المحاصيل في البيوت البلاستيكية الزراعية.

تألف فريق المسيّرات النانو لدينا من أعضاء فريق المركز لورنزو بيلوني، وميشال بارسيس، وإنريكو ناتاليزيو، وشمل في المراحل الأولى أغاتا بارسيس، وشكّل جزءاً من فريق أكبر يضم المجموعة البحثية التي يقودها البروفيسور لوكا بينيني في جامعة بولونيا الإيطالية، وفريق الدكتور دانييل بالوسي في معهد دالي مولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي في مدينة لوغانو السويسرية. وتحت اسم PULP، أكملت المسيّرة النانو المستقلة بالكامل التي جهزها الفريق رحلة مذهلة مسافتها 110 أمتار في غضون 5 دقائق دون حدوث أي تحطم في حلبة طيران مليئة بالعوائق المتحركة (أي تحتوي أقصى عوامل الصعوبة). ومثّل الفريقان الثاني والثالث في التحدي اثنتين من أفضل الجامعات التكنولوجية في البرازيل: جامعة ساو باولو والجامعة الفيدرالية في إتاجوبا. ونسب الفريق أداءه المتميز في التحدي إلى التعاون القوي بين مركز بحوث الروبوتات المستقلة وجامعة بولونيا، كما لوحظ سابقاً خلال فعالية عرض نظمها الفريقان خلال مارس 2022 في مقر معهد الابتكار التكنولوجي.

وبناءً على النتائج المبهرة المحققة في تحدي الذكاء الاصطناعي للمروحيّات النانو، طلب المنظمون من فريق PULP المشاركة في تحدي "غرين هاوس" (https://2022.imavs.org/index.php/competition/greenhouse-challenge)، الذي يهدف إلى تحسين الملاحة المستقلة للطائرات المسيّرة في البيوت البلاستيكية للتطبيقات الزراعية الذكية. وبسبب التنظيم الجيد للفريق إلى جانب العمل الجاد المنجز في الليلة التي سبقت التحدي من قبل الأعضاء الحاضرين في المسابقة، حاز مركز بحوث الروبوتات المستقلة على جائزة الإنجاز المتميز خلال المسابقة. يسهم الفوز في هذه التحديات إلى حد بعيد في جعل معهد الابتكار التكنولوجي جهة رائدة إقليمياً وعالمياً في الملاحة المستقلة للطائرات المسيّرة.

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد