أربعة باحثين بارزين من معهد الابتكار التكنولوجي ينضمون إلى قائمة أفضل 2٪ من العلماء في العالم

تهانينا القلبية لأربعة من الباحثين المتميزين من مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية، ومركز بحوث الروبوتات المستقلة في معهد الابتكار التكنولوجي والذين انضموا إلى قائمة أفضل 2٪ من العلماء المرموقين على مستوى العالم.

فقد انضم البروفيسور مروان ديباه، كبير الباحثين، وكل من الدكتور دانيال بينيفيدس دي كوستا، والبروفيسور الدكتور جورج ألكساندروبولوس، الباحثان الرئيسيان في مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية، وكذلك البروفيسور إنريكو ناتاليزيو، نائب رئيس مركز بحوث الروبوتات المستقلة، إلى قائمة أفضل 2٪ من العلماء في العالم التي صدرت عن دار "إلزيفير" للنشر في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر أكتوبر من هذا العام. ووصل الباحثون الثلاثة من مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية الى القائمتين، حيث تتناول القائمة الأولى البحث التراكمي في البيانات لعام 2021، بينما تركز القائمة الثانية على الإنجازات على مستوى الحياة المهنية، علماً أنه تم إدراج البروفيسور ناتاليزيو في القائمة الأولى.

وتضمنت الدراسة، التي أشرف عليها علماء من جامعة ستانفورد، قائمة تضم أفضل 2٪ من العلماء في مختلف المجالات العلمية، حيث وتحتوي القائمة، التي أنشأها البروفيسور جون أيوانديس من جامعة ستانفورد وفريقه البحثي، على قاعدة بيانات متاحة للجمهور تضم 100.000 من كبار العلماء والتي توفر معلومات موحدة حول الاقتباسات، ومؤشر عدد الاقتباسات ومؤشر العدد الأعلى للأبحاث المقتبس منها المعدل بالتأليف المشترك، وكذلك الاقتباسات من الأوراق البحثية في حالات تأليف مختلفة، ومؤشر مركب.

يشار إلى أنه جرى تحديث بيانات المسيرة المهنية حتى نهاية العام الميلادي 2021، حيث تلقي تلك البيانات نظرة على مجموع الاقتباسات لأفضل العلماء (مع الاقتباس الذاتي أو بدونه)، أو رتبة مئوية نسبتها 2٪ أو أعلى في المجال الفرعي. وتضم قوائم هذا العام 195,605 من العلماء في قاعدة بيانات المسيرة المهنية و 200,409 من العلماء في مجموعة بيانات السنة الأخيرة.

ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور مروان ديباه كان قد احتل في وقت سابق من هذا العام المرتبة 180 ضمن قائمة أفضل 1000 باحث في العالم في مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربائية، والتي نشرها موقع Research.com، وهو موقع إلكتروني رائد للبحث الأكاديمي يصنف أفضل العلماء في العالم ضمن فئات مختلفة ويعد معياراً مرجعياً عالمياً. كما ورد اسم الدكتور ديباه ضمن لائحة الباحثين الـ 2000 الأكثر تأثيراً في مجال إنترنت الأشياء لعام 2022 لمساهماته البارزة في هذا المجال بين عامي 2012 و2021.

ويشغل الدكتور دي كوستا العديد من المناصب المرموقة في هيئات تحرير مجموعة من المجلات المعروفة، كما أنه عضو في اللجان المنظمة للعديد من المؤتمرات الدولية، وقام بتأليف 204 ورقة بحثية، و 138 ورقة مؤتمرات، وأربعة فصول في كتب حتى الآن، فيما حظيت أبحاثه بـ 7000 اقتباساً (وفق قاعدة بيانات غوغل سكولار). إضافة لذلك، حصل الدكتور دي كوستا على العديد من الجوائز وتم تصنيفه ضمن قائمة أفضل 2٪ من العلماء في العالم وفق جامعة ستانفورد في عام 2020 وضمن أفضل 1٪ من العلماء في العالم في مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربائية. يشار إلى أن الدكتور دي كوستا يعتبر من المتحدثين المتميزين في جمعية تكنولوجيا المركبات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

من جهة أخرى، يركز البروفيسور ألكساندروبولوس على التصميم الخوارزمي لشبكات الاتصال اللاسلكي ورفع كفاتها وتحليل أدائها، ويتمتع بخبرة واسعة في المشاريع الصناعية ومشاريع البحث والابتكار الممولة من الاتحاد الأوروبي. وبفضل مساهماته في معالجة الإشارات وأساليب التعلم الآلي لطبقات الوصول المادي والمتوسط لمجموعة المعايير IEEE 802.11 الصادرة عن معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وعمله في مجال شبكات الجيل الخامس المتقدم والجيل السادس، حصل البروفيسور ألكساندروبولوس على جائزة أفضل المحترفين الشباب في الصناعة لعام 2018 من جمعية الاتصالات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجائزة EURASIP لأفضل ورقة بحثية من مجلة الاتصالات اللاسلكية والشبكات لسنة 2021، وجائزة IEEE Marconi في الاتصالات اللاسلكية لسنة 2021، وجائزة أفضل ورقة بحثية من مؤتمر الاتصالات العالمية التابع لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات لسنة 2021.

كما يشغل البروفيسور ناتاليزيو منصب نائب رئيس مركز بحوث الروبوتات المستقلة وهو أستاذ دكتور في مختبر لوريا بجامعة لورين (فرنسا). وتشمل اهتماماته البحثية مجالات مختلفة من بينها اتصالات الطائرات المسيرة والروبوتات وأجهزة الاستشعار والتطبيقات الخاصة بتقنيات الشبكات لإدارة الكوارث ومراقبة البنى التحتية، بالإضافة إلى خصوصية وأمان إنترنت الأشياء. ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور ناتاليزيو يشغل منصب محرر مشارك في مجلتي (Vehicles Communications) و (Computer Networks) الصادرتين عن دار "إلزيفير" للنشر.

تهانينا لباحثينا الأربعة! نحن فخورون بأن نكون جزءاً من قصص نجاحكم.