فاطمة علي النعيمي من مركز بحوث الروبوتات المستقلة تصبح أول باحثة إماراتية تنشر ورقتين بحثيتين في نسخة 2022 من المؤتمر الدولي حول المعلوماتية الحيوية والطب الحيوي التابع لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات

Feb 02, 2023
Fatima Al Nuaimi

 

نتقدم بأحر التهاني للباحثة فاطمة علي النعيمي، باحث مساعد أول في مركز بحوث الروبوتات المستقلة (ARRC)، على نجاحها في تأليف ورقتين بحثيتين حول تكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI). حيث تحمل الورقة البحثية الأولى عنوان "التحكم اللحظي بروبوتUGV في منصة المحاكاةGazebo باستخدام واجهة الكمبيوتر والدماغ المستندة إلى P300" ، بينما تحمل الورقة البحثية الثانية التي ساهمت فيها الباحثه عنوان: "كلمة المرور الآمنة باستخدام نظام BrainPrint القائم على EEG: فتح كلمة مرور الهاتف الذكي باستخدام تقنية واجهة الدماغ والكمبيوتر" حيث تم نشر الورقتين في المؤتمر الدولي حول المعلوماتية الحيوية والطب الحيوي (IEEE BIBM 2022) الذي نظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر 2022 في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن مؤتمر IEEE BIBM 2022، هو مؤتمر بحثي رائد للمعلوماتية الحيوية والطب الحيوي، وقد أشاد بالبحوث المتميزة والتأثير الكبير الذي حققته النعيمي كباحثة إماراتية شابة في مجال تكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI).

يجدر بالذكر أن النعيمي تعدّ واحدة من السيدات الإماراتيات اللواتي أخذن على عاتقهن تعزيز المعرفة والفهم لتكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI) في الدولة وخارجها. وفي عام 2019، أصبحت النعيمي أول سيدة إماراتية وعربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشارك في هاكاثون مصممي تكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ (BR41N.IO) في باري بإيطاليا، حيث احتلت المرتبة الثالثة من بين أكثر من ثماني مجموعات على مستوى العالم. وبالإضافة إلى انضمامها إلى مسابقات تكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ، أجرت النعيمي أيضاً العديد من المشاريع البحثية في هذا المجال وقامت بنشر العديد من الأوراق العلمية حوله حتى قبل تخرجها من الجامعة، كما ساهمت في تشجيع الطلبة والباحثين الإماراتيين على المشاركة في تطوير دراسة هذا المجال.

ونظراً للاهتمام المتزايد الذي تحظى به تكنولوجيا واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI) في دولة الإمارات والمنطقة ككل، تتطلع النعيمي وفريقها إلى تسريع انتقال هذه التكنولوجيا من المرحلة المخبرية إلى المرحلة الإنتاجية بما يتيح فوائد عديدة في العالم الحقيقي، مثل مساعدة أصحاب الهمم أو كتطبيق للمستخدمين الأصحاء.

فخورون للغاية بما حققته الزميلة فاطمة علي النعيمي ونتمنى لها مزيداً من النجاح والتطور في حياتها المهنية.

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد