debbah

البروفيسور مروان ديباه

كبير الباحثين
وحدة الذكاء الاصطناعي ومركز بحوث العلوم الرقمية

يشغل الدكتور مروان ديباه منصب كبير الباحثين في مركز الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات في معهد الابتكار التكنولوجي، الذي يسعى لأن يصبح مؤسسة بحثية عالمية رائدة متخصصة في توسيع آفاق المعرفة والأبحاث العملية المتقدمة. ويشرف من منصبه على تنفيذ الأبحاث المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات. يركز بشكل أساسي في أبحاثه على شبكات الجيل الخامس والسادس، وتعلم الآلة، ونظرية المصفوفة العشوائية ونظرية الألعاب، ويحاول تسخير أعماله للمساهمة في بناء كوكب أكثر أماناً ودفع حدود الابتكار.

تشمل أبحاث البروفيسور مروان ديباه مبادئ وأساسيات الرياضيات والخوارزميات والإحصاء والمعلومات وعلوم الاتصال.

قبل توليه منصبه الحالي، شغل منصب مدير في مختبر العلوم الخوارزمية ومركز لاغرانج لأبحاث الرياضيات والحوسبة في باريس، فرنسا. كما تولى إدارة ثمانية مشاريع تابعة للاتحاد الأوروبي وأكثر من 24 مشروعاً محلياً ودولياً.

قبل ذلك، عمل بروفيسوراً دكتوراً في جامعة سنتراليه سوبليك (CentraleSupélec) في جيف سور يوفيت في فرنسا، وشغل منصب مدير مجموعة ألكاتيل - لوسنت للأبحاث الراديوية (Alcatel-Lucent Chair on Flexible Radio). تعد هذه المجموعة البحثية الأولى من نوعها في مجال الاتصالات في فرنسا، فهي وليدة العلاقات الوثيقة بين سنتراليه سوبليك ومختبرات بيل. بدأ البروفيسور مروان ديباه مسيرته المهنية في مختبرات شركة موتورولا في مدينة ساكلاي في فرنسا.

وحصل على منحة مجلس البحوث الأوروبي MORE (أدوات متقدمة في الرياضيات لهندسة الشبكات المعقدة) ولديه العديد من الزمالات في أكبر المحافل العلمية، فهو يحمل لقب زميل في كل من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، والرابطة الأوروبية لمعالجة الإشارات EURASIP، والمحفل العالمي للبحوث اللاسلكية WWRF، ولويس باتشيليه، كما أنه عضو فخري في مجموعة SEE. حصل خلال حياته المهنية على أكثر من 20 جائزة تقدم لأفضل بحث، منها ميدالية بلوندل من SEE، وجائزة التقدير الفني المقدمة من لجنة الاتصالات الراديوية التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجائزة أفضل مؤلف شاب من جمعية الاتصالات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجائزة ماركوني المرموقة لأفضل ورقة بحثية في مجال الاتصالات اللاسلكية من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

<حصل البروفيسور مروان ديباه على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من المدرسة العليا للأساتذة إيكول نورمال سوبريور باريس ساكلاي في فرنسا، ودرجتي الماجستير والبكالوريوس في الفيزياء التطبيقية من نفس المعهد. سجل البروفيسور مروان أكثر من 30 براءة اختراع وقام بنشر كتاب من تأليفه. بالإضافة إلى ذلك، شارك في كتابة 25 فصل من كتاب و250 ورقة بحثية و400 ورقة للمؤتمرات. استخدِمت أبحاثه مرجعاً في 43000 بحث وتم وضعه على لائحة كلاريفيت للتصنيف لأكثر الباحثين الذين تم الاستشهاد بأعمالهم لسنوات 2018-2020.