Prof José Ignacio Latorre
البروفيسور الدكتور خوسيه إغناسيو لاتوري
كبير الباحثين
مركز بحوث الكوانتوم

البروفيسور خوسيه إغناسيو لاتوريه - كبير الباحثين لدى مركز بحوث الكوانتوم.

يعمل مدرساً للفيزياء النظرية في جامعة برشلونة (في إجازةٍ من منصبه الحالي)، وعمل أيضاً مع العديد من المؤسسات البحثية المرموقة، ومنها معهد نيلز بور في كوبينهاغين، ومركز تقنيات الكم في سنغافورة، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في جنيف، والمعهد الوطني الهولندي للفيزياء دون الذرية - نكيف في أمستردام، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

وأسس البروفيسور لاتوريه مركز بيدرو باسكوال دي بيناسكي للعلوم، الذي يقدم الدعم لمختلف فعاليات العلوم المرموقة حول العالم، كما أنه أحد مؤسسي مشروع الأبحاث التعاونية غير الربحي حول وظائف الجسيمات في الشبكات العصبونية الاصطناعية (NNPDF)، الذي تجري فيه أبحاث عدة في مجال فيزياء الجسيمات وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المعنية بمعالجة جميع البيانات من مصادم الهادرونات الكبير (LHC) في مختبر فيزياء الجسيمات التابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

وكتب البروفيسور لاتوريه أكثر من 130 ورقة بحثية نُشِرت في مجلات علمية عالمية حول فيزياء الجسيمات والمعلومات الكمية، و3 كتب أخرى حول ميكانيكا الكم وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. ويشارك البروفيسور لاتوريه أيضاً في العديد من الأنشطة التوعوية التي يلقي فيها الخطابات التشجيعية للشباب، كما يساهم في تنظيم العروض العلمية المرموقة وتحرير الأفلام الوثائقية العلمية. وارتبط اسم البروفيسور أيضاً بالعديد من الشركات الناشئة، ومن ضمنها شركة تابعة لجامعة برشلونة، كما أنه يعمل مستشاراً لعدد من الوكالات الوطنية للأبحاث.