معهد الابتكار التكنولوجي يستعد للمشاركة في جيتكس جلوبال 2022

Oct 03, 2022
GITEX GLOBAL 2022

 

  • مراكز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، والطاقة الموجهة، والروبوتات المستقلة ستستعرض حلولها المبتكرة في القاعة 8، الجناح B30 في مركز دبي التجاري العالمي
  • باحثو معهد الابتكار التكنولوجي سيتصدّرون مجموعة من الجلسات الفكرية المهمة في مختلف مناطق المؤتمر المعنية بالأمن السيبراني والاتصالات عن بعد والمدن الرقمية والذكاء الاصطناعي

أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة: 29 سبتمبر 2022 - أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحوث العلمية وذراع البحوث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بأبوظبي، اليوم أن ثلاثة من المراكز البحثية العشرة التابعة له ستستعرض حلولها ومنتجاتها المبتكرة لتكنولوجيا المستقبل في معرض جيتكس جلوبال 2022.

وبصفته راعياً بلاتينياً وراعي القلادة للنسخة 42 من أكبر معرض تقني في العالم، أكد العديد من باحثي المعهد مشاركتهم للحديث في عدة جلسات فكرية رئيسية ستُعقد في مختلف مناطق المؤتمر المخصصة للأمن السيبراني والاتصالات عن بعد والمدن الرقمية والذكاء الاصطناعي ضمن الحدث.

ويذكر أن جيتكس جلوبال سيقام في فترة 10 إلى 14 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، حيث يمكن لزوار الجناح B30، الخاص بمعهد الابتكار التكنولوجي في القاعة 8، مشاهدة العروض المبتكرة بشكل مباشر والتعرف على المعهد الذي أصبح لاعباً رئيسياً في مجال البحث والتطوير ومركزاً عالمياً رائداً للتكنولوجيا المتقدمة في غضون عامين فقط منذ إنشائه.

ومن خلال مشاركته في الحدث، سيعرض مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي مشروع التحكم في الطائرات المسيّرة بتقنية الواقع الممتد وسيسلط الضوء على قدرة الاتصالات فائقة الموثوقية في إحداث نقلة نوعية في مجال الاتصالات. وسيُستخدَم في العرض التوضيحي طائرة مسيرة، والتي من خلالها سيُظهر فريق مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي إمكانية نقل الحواس (البصر والسمع) بزمن انتقال قصير من نقطة واحدة على الكوكب إلى أخرى باستخدام شبكة الـ 5G العامة.

وتتضمن الطائرة المسيرة العاملة بتقنية الواقع الممتد جهازاً لمحاكاة الطيران يسمح للمستخدم بإطلاق الطائرة بحريّة في أي مكان. ويمكن للزوار الذين يرتدون نظارات الواقع الافتراضي وقفازات ردود الفعل اللمسية المتصلة بمودم الجيل الخامس مشاهدة البث المباشر من طائرة مسيرة متواجدة عن بعد والتحكم فيه. ومن المثير للاهتمام أن سيناريو الوقت الفعلي يضمن عدم تمكنهم من تمييز أن ما يمرون به يحدث على مسافة بعيدة في الواقع. ويمتاز هذا الجهاز بحالات استخدام وتطبيقات واعدة في عمليات البحث والإنقاذ والزراعة الذكية وسباق الطائرات المسيرة.

أما مركز بحوث الطاقة الموجهة سيستعرض رادار الاختراق الأرضي المشهور بهدف إبراز الحاجة إلى تحسين العمليات التجارية المتبعة لإزالة الألغام، خاصة مع الكشف عن الألغام الأرضية، وذلك للحد من المخاطر على حياة البشر والممتلكات وتعزيز السرعة والكفاءة.

ومن الجدير بالذكر أن رادار الاختراق الأرضي يتألف من صندوق أكريليك مملوء بطبقات مختلفة من الرمل والحصى الملون، وأنبوب أكريليك مجوف في المنتصف وزوج من هوائيات "Vivaldi" (هوائيات مدببة أو متحدة النطاق) موضوعة فوق أنبوب الأكريليك، ويمكن لزوار جناح معهد الابتكار التكنولوجي تجربة محاكاة رادار الاختراق الأرضي بأنفسهم من خلال إدخال أجسام أسطوانية صغيرة في الأنبوب المجوف، ويمكنهم أيضاً دراسة التأثير المتغير لكل منها على شاشة مخصصة.

ومن جهته، سيعرض مركز بحوث الروبوتات المستقلة النموذج الأولي للمركبة الأرضية المسيرة لإبراز قدراتها المتميزة في التنقل المستقل من موقع إلى آخر. ويمتلك "نموذج الخندق" من هذه المركبة استخدامات هامة في مهام البحث والإنقاذ، إذ يمكنه رصد شخص تقطعت به السبل والانتقال إليه من خلال تحديد موقعه الدقيق على خريطة نظام تحديد المواقع العالمي. وعندما يتم توجيه "مركبة الخندق" لتحديد النقطة أ والنقطة ب، فإنه سوف يتنقل بشكل مستقل في هذه النقاط عبر مسار متاهة.

وقام مركز بحوث الأنظمة الآمنة بتجهيز عرض فيديو لتقنية الشبكات المتداخلة الآمنة التي تساهم في تعزيز الأمن في البنى التحتية بأكملها، مما يتيح حماية جميع الأنظمة ونقاط الوصول باستخدام حل متكامل. ويمكن للزوار أيضاً معرفة المزيد حول نهج الثقة الصفرية للأمن السيبراني الذي يستبعد الثقة الضمنية ويتحقق باستمرار من صحة كل مرحلة من مراحل التفاعل الرقمي.

وفي حديثه عن المشاركة الفاعلة لمعهد الابتكار التكنولوجي في هذا العام، قال الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي وأسباير: "نحن سعداء بحضورنا الكبير في جيتكس جلوبال الذي يعد أحد الأحداث التقنية الكبرى في العالم. ومن خلال جهودها الحثيثة في مجالات الاكتشاف والتقنيات المتقدمة، أعلنت مراكزنا البحثية خلال العامين الماضيين عن العديد من الإنجازات البحثية الهامة التي ترسخ الدور الرائد لأبوظبي ودولة الإمارات في مجال التكنولوجيا. ولا تزال رحلتنا في بدايتها. يعد مجال البحوث في عصرنا الحالي بيئة خصبة للتعاون، ونتطلع إلى اغتنام الفرصة للتواصل مع قادة عالم التكنولوجيا لتسريع إنجازاتنا في السنوات القادمة".

وخلال الحدث الضخم المقام في 10 أكتوبر، سيلقي الدكتور شريكانت "تيكي" ثكار، كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة، كلمة رئيسية حول "المرونة والأمن المتكامل للأنظمة المستقلة" في منطقة مؤتمرات الأمن السيبراني في الساعة 1.45 مساءً. وفي نفس اليوم سيتحدث الدكتور شوقي قاسمي، كبير الباحثين بمركز بحوث الطاقة الموجهة، أمام الحضور عن موضوع "الابتكار للأغراض الإنسانية" في الساعة 3.10 مساءً في منطقة مؤتمرات الطاقة. وسيروي قصة رادار الاختراق الأرضي ويؤكد على التزام معهد الابتكار التكنولوجي بالسعي نحو إيجاد الحلول للحد من العدد المتزايد من الضحايا والبلدان المتضررة من الألغام الأرضية من خلال تقليص وقت التقييم وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وفي اليوم الثاني (11 أكتوبر)، سيلقي الدكتور راي جونسون كلمة رئيسية في الساعة 11 صباحاً على المسرح الرئيسي حول "الدور المهم للبحث والتطوير في إعداد اقتصاد البلاد لمواجهة المستقبل"، تليها فترة مخصصة للأسئلة والأجوبة. وستنضم الدكتورة نجوى الأعرج، كبير الباحثين في مركز بحوث التشفير، وكبير الباحثين بالإنابة في مركز بحوث الروبوتات المستقلة، إلى حلقة نقاشية حول "بناء المرونة: استراتيجية الاستجابة للتهديدات المتقدمة" في منطقة مؤتمرات الأمن السيبراني في الساعة 11 صباحاً. وسيتحدث باسم عوني، الباحث ​​الأول للأمن في مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، عن "البحث المتعمق في أمان وخصوصية إنترنت الأشياء: التحديات والهجمات والإجراءات المضادة" في نفس المكان الساعة 12 ظهراً.

ومن المقرر أيضاً أن تنضم الدكتورة نجوى الأعرج إلى حلقة نقاش في نفس المكان عند الساعة 12.35 ظهراً حول موضوع "مكافحة الحرب السيبرانية: الخطر الواضح والقائم". وضمن حلقة نقاش أخرى عند الساعة 12 ظهراً في منطقة مؤتمرات الاتصالات عن بعد، سيطرح البروفيسور مروان ديباه، كبير الباحثين في مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، أفكاره حول "اتخاذ الخطوات الأولى نحو الجيل السادس: مواءمة الجهات التنظيمية ومزودي الشبكات للمساعدة في بناء شبكات الغد". ومن المقرر أن يقدم جان بيير جياكالون، مهندس المنصات في مركز بحوث الأنظمة الآمنة، ورقة بحثية بعنوان "نظام اتصالات شبكية آمنة تتبع إطار الثقة الصفرية" في منطقة مؤتمرات الأمن السيبراني عند الساعة 2.35 مساءً.

وفي اليوم الثالث (12 أكتوبر)، ستنضم الدكتورة ابتسام المزروعي، مديرة وحدة الذكاء الاصطناعي في مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، إلى حلقة نقاش حول موضوع "الترابط وقابلية التوسع في المدن الكمية: ليس من أجل حياة صحية ومستدامة فقط، ولكن من أجل البقاء" في منطقة مؤتمرات المدن الرقمية والذكاء الاصطناعي عند الساعة 2.20 مساءً.