دوميرانك: الباحث ماركوس إنغسيج من مركز بحوث الطاقة الموجهة يسلط الضوء على مقاييس مركزية جديدة تعزز تكامل الأنظمة

Jan 16, 2024
DomiRank: DERC’s Marcus Engsig Unveils Novel Centrality Metric to Establish System Integrity

 

نتقدم بأحر التهاني لزميلنا ماركوس إنغسيج، الباحث المشارك في مركز بحوث الطاقة الموجهة، بمناسبة نجاحه الباهر في القياس الكمي لمستوى هيمنة عقد الشبكات ضمن مساحاتها باستخدام مقياس دوميرانك (DomiRank)، والذي يعد مقياساً مركزياً جديداً يساعد في تحديد أهمية كل عقدة داخل الشبكة. ويمكن تلخيص إنجاز إنغسيج بأنه تمكن من إظهار الدور المهم الذي تؤديه العناصر داخل الشبكة والمساهمة في تعزيز كفاءتها عند استغلال العناصر الأخرى الصديقة غير الرئيسية والتنسيق مع العناصر الأخرى.

ويقيّم مقياس دوميرانك مدى سيطرة العقد من خلال إدماج المعلومات الطوبولوجية الداخلية والخارجية باستخدام معيار قابل للتعديل، مما يسمح لنا باكتشاف أي العقد المهمة في تحديد أوجه استقرار الشبكة بأكملها. وسيساهم هذا الاكتشاف المبتكر في تحديد العناصر الرئيسية للبنى التحتية المترابطة والأنظمة المتشعبة التي تؤدي دوراً محورياً لوظائف الأنظمة وسلامتها.

وقد قدم إنغسيج صيغة تحليلية وخوارزمية مماثلة تهدف إلى تعزيز مركزية نموذج دوميرانك، مما يجعله أكثر ملاءمة للشبكات الضخمة. ومن منظور البنية الشبكية والوظيفية، تشير العقد ذات الدرجة العالية على مقياس دوميرانك إلى وجود مناطق ضعيفة تعتمد بشكل كبير على العقد المهيمنة لغايات الحفاظ على استقرارها ووظائفها. بينما تمثل هذه العقد المهيمنة درجة القوة أو التأثير التي تحظى بها نقاط محددة داخل الشبكة.

 

DomiRank: DERC’s Marcus Engsig Unveils Novel Centrality Metric to Establish System Integrity_2

 

وبتسليطه الضوء على الصلة ما بين الهيمنة والضعف، أثبت إنغسيج أن مقياس دوميرانك يتفوق دائماً على المقاييس المركزية الأخرى في تنفيذ الهجمات المستهدفة التي تُعرّض بنية الشبكة للخطر وتُعطل الوظائف في مختلف الشبكات سواء الاصطناعية أو الحقيقية. وعلاوة على ذلك، أظهر إنغسيج أن الهجمات المستندة إلى مقياس دوميرانك تترك أضراراً أكبر على الشبكة وتعيق قدرتها على التعافي، وبالتالي تعرض مرونة النظام للخطر.

ويجدر الذكر أن الورقة البحثية للزميل إنغسيج بعنوان "مقياس دوميرانك المركزي يكشف مدى الهشاشة الهيكلية للشبكات المعقدة من خلال تحديد مدى هيمنة العقد" قد نُشرت في مجلة Nature Communications العلمية المرموقة والتي تغطي مختلف المجالات مثل علم الأحياء والصحة والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والعلوم الاجتماعية والرياضيات والعلوم التطبيقية والهندسة.

هنيئاً لماركوس إنغسيجك مجدداً على هذا الإنجاز الرائع!

To read the paper, click here: https://www.nature.com/articles/s41467-023-44257-0

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد