QRC Seminar Series - Prof. Claudio Gatti

QRC Seminar Banner

 

Prof. Claudio Gatti
 

البروفيسور كلوديو غاتي

المعهد الإيطالي للفيزياء النووية، فراسكاتي (روما)

7th November 2022 - 5pm - 6pm (GST)

 

العنوان:

المستشعرات الكمية مع الدارات فائقة التوصيل في المعهد الإيطالي للفيزياء النووية

الملخص:

إن الدليل القوي على أن مادة الكون هي في الأساس مادة مظلمة غير باريونية، وأن التوسع المتسارع للكون الذي يشير إلى وجود طاقة مظلمة وعدم وجود دليل تجريبي على الجوانب الكمومية للجاذبية، يطرح بعض الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في الفيزياء الحديثة. إن التطورات الأخيرة في القدرة على القياس والتشغيل مع الدوائر فائقة التوصيل والكميات الفردية مثل فوتونات الميكروويف والفونونات والماغنون، توفر طرقاً جديدة لتحري هذه المجالات.

تتناول الندوة النشاط المنجز في مختبر التبريد لأجهزة الكشف (COLD) التابع لمختبر المعهد الإيطالي للفيزياء النووية في فراسكاتي. وسيركز خصيصاً على تطوير أجهزة فائقة التوصيل مثل مكبرات الصوت وأجهزة الاستشعار الكمومية، والتي تُطور ضمن إطار التعاونات الإيطالية الأوروبية. وستتم مناقشة النتائج الأولية لتطوير عداد فوتون الميكروويف بالاستناد إلى مجموعة الكيوبت فائقة التوصيل.

السيرة الذاتية:

خرج كلوديو غاتي من جامعة روما وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بيزا. ويشغل غاتي حالياً منصب مدير البحث في مختبر فراسكاتي الوطني التابع للمعهد الإيطالي للفيزياء النووية. وهو يجري أبحاثاً متخصصة في مجال المادة المظلمة الخفيفة وغيرها من أنشطة البحث والتطوير المتعلقة بالأجهزة فائقة التوصيل التي تهدف إلى تحسين حساسية أجهزة الكشف للإشارات الكهرومغناطيسية الخافتة. ويقود غاتي أيضاً مشروع المعهد الإيطالي للفيزياء النووية "Qub-IT" المتعلق بالاستشعار الكمي مع الكيوبتات فائقة التوصيل.

 

Zoom