سوريش سوجومار من مركز بحوث الأنظمة الآمنة يكمل عامه الأول بصفته رئيس مجموعة الاهتمام المشترك في مجموعة الحوسبة الموثوقة التابعة لمنظمة RISC-V

Suresh Sugumar

أكمل سوريش سوجومار، المدير التنفيذي لأمن السيليكون في مركز بحوث الأنظمة الآمنة التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، عاماً حافلاً بصفته رئيساً لمجموعة الاهتمام المشترك (SIG) في مجموعة الحوسبة الموثوقة ضمن منظمة RISC-V، والتابعة للجنة الأفقية الأمنية. وقد ساهم سوريش من خلال منصبه هذا في رفع مستوى الأمن لدى منظمة RISC-V وتعزيز منظومة الثقة الصفرية لديها.

risc

ويُذكر أن RISC-V (الجيل الخامس من مجموعة التعليمات المخفضة) هي هيكلية مجانية ومفتوحة تقدم لعملائها العديد من المزايا مثل منظومة مرنة ومنخفضة التكلفة والقدرة على تملك الحلول من خلال تعديلها وتحسينها، وقد قامت المنظمة خلال عام​​​​ 2021 وحده بنشر أكثر من 12 مليار نواة. وتعد مجموعة الاهتمام المشترك في مجموعة الحوسبة الموثوقة قسماً فرعياً لمنظمة RISC-V ، وهي منظمة عالمية غير ربحية مقرها سويسرا تهدف إلى تمهيد الطريق لعصر جديد من ابتكار المعالجات عبر التعاون مفتوح المصدر.

ما أهمية مجموعة الاهتمام المشترك في مجموعة الحوسبة الموثوقة لدى RISC-V؟ تضم مجموعة العمل هذه أكثر من 120 من كبار المتخصصين في مجال الأمن - جميعهم متطوعون من جميع أنحاء العالم – وهي مكرسة لتحديد استراتيجيات الحوسبة الموثوقة لـ RISC-V. وتعمل المجموعة على تطوير تقنيات متطورة مثل الحوسبة السرية وبيئات التنفيذ الموثوقة (TEE) والهندسة القائمة على القدرات. كما تطور نموذج أمان RISC-V الذي يربط معاً كل ما يتعلق بالأمن لإنتاج مواصفات وتوصيات للأنظمة الأساسية القائمة على RISC-V.

وفي حديثه عن هذا الإنجاز، قال سوريش: "كانت تجربتي في العام الماضي مجزية للغاية. فقد جمعنا أكثر من 100 من رواد المجال الأمني من الأوساط الأكاديمية والصناعية حول العالم لنشجعهم على مشاركة منظورهم الفريد حول تشكيل بنية أمنية جوهرية لمنصة RISC-V. وكانت اجتماعاتنا تشهد نقاشات مذهلة تضمنت نماذج التهديد وجلسات عصف ذهني لإيجاد الحلول وغيرها. وبعد ذلك، وشكلنا أيضاً فريقاً لكتابة وثيقة المواصفات بصورة تعاونية هادفة ".

يلتزم مركز بحوث الأنظمة الآمنة بدعم نمو التقنيات الأمنية المتكاملة التي تتبع إطار الثقة الصفرية. وتمثل مساهمة المركز في فريق SIG تكملة لنهجه في تطوير التقنيات المتقدمة وتمكين التعاون المجتمعي المفتوح والتقدم التكنولوجي في مجال RISC-V، الأمر الذي سيعزز الفائدة للمجتمع ويسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات.