إعلان للموقع الإلكتروني لمعهد الابتكار التكنولوجي

Dr. Abdelrahman AlMahmoud

 

الدكتور عبد الرحمن المحمود من مركز بحوث الأنظمة الآمنة يشارك في ندوة عبر الإنترنت لمجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة المالية

سيشارك الدكتور عبد الرحمن المحمود، الباحث الرئيسي في مجال البيانات الضخمة والتحليلات لدى مركز بحوث الأنظمة الآمنة التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، في ندوة عبر الإنترنت تنظمها مجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا في الرقابة المالية (WGSITA) تحت عنوان "تبني العقلية الرقمية في الرقابة المالية ومكافحة الفساد"، والتي ستقام يوم 30 يونيو 2022 من الساعة 5.30 إلى 7.15 مساءً (بتوقيت دولة الإمارات).

ويذكر أن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة قد أسست المجموعة بهدف استشراف المستقبل والحفاظ على الخبرات ضمن المؤسسات العليا المختصة بالرقابة المالية.

وستناقش الندوة تأثيرات العلم والتكنولوجيا على الرقابة المالية في القطاع العام، وتقدم رؤى من متخصصين في التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة حول ترسيخ ثقافة الرقابة المالية المبنية على التكنولوجيا. وستساهم النقاشات أيضاً في توفير رؤى تمكّن مؤسسات الرقابة المالية العليا من الارتقاء بقدراتها الإدارية، فضلاً عن تعزيز القيمة حول دور التكنولوجيا الناشئة في رفع مستوى المساءلة ومحاربة الفساد.

ومن جهته، قال الدكتور المحمود: "تساهم تكنولوجيا وحلول الثورة الصناعية الرابعة هذه الأيام في إعادة تشكيل مشهد الرقابة المالية في القطاع العام. حيث سيمكن التطبيق الصحيح للذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة المدققين من معالجة البيانات بسرعة وجودة كبيرتين. وستوفر هذه الندوة لمحة عامة عن التوجه الاستراتيجي الجديد في هذا الإطار، كما ستسلط الضوء على المؤسسات الحكومية وكيفية وصولها إلى مرحلة التميز في تطبيق هذه التكنولوجيا، وستوفر منظوراً عاماً للتكنولوجيا الناشئة. ومن جهتي فأنا أتطلع قدماً لمشاركتي في هذا الحوار الهام ولتقديم الرؤى التي نأمل أن تساعد في تعزيز الفائدة لدى مؤسسات الرقابة المالية والمحاسبة العليا." ومن الجدير بالذكر أن الدكتور المحمود يقود حالياً فريق الحوسبة السحابية الآمنة وتعلم الآلة ضمن مركز بحوث الأنظمة الآمنة، وهو يتمتع بخبرة تزيد عن 10 سنوات في المجال البحثي، ركز فيها على مجالات مختلفة منها نماذج حوسبة البيانات الضخمة، والتحليلات الآمنة/تعلم الآلة، والأمن السيبراني والروبوتات.

وسينضم إلى الدكتور المحمود كل من السيد تاكا أريجا، عالم البيانات الرئيسي لدى مكتب المحاسبة التابع للحكومة الأمريكية ومدير مختبر الابتكار، والسيد قسطنطين ميلتشيف باليكاركسي، المستشار الإقليمي لجنوب شرق أوروبا ورئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في بلغراد. سيحضر هذه الندوة مشاركين من أكثر من 200 مؤسسة عليا للرقابة المالية والمحاسبة.