البروفيسور مروان دباح يحتل المرتبة الأولى على مستوى فرنسا والـ 180 على مستوى العالم ضمن لائحة أفضل 1000 عالِم، ويصنف ضمن لائحة الباحثين الـ 2000 الأكثر تأثيراً في مجال إنترنت الأشياء لعام 2022

Prof. Mérouane Debbah

 

تهانينا الحارة للبروفيسور مروان دباح، كبير الباحثين في كل من وحدة الذكاء الاصطناعي ومركز بحوث العلوم الرقمية، لحصوله على تكريمين جديدين تقديراً لأعماله، إذ احتل البروفيسور المرتبة 180 ضمن لائحة أفضل 1000 عالم في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات لعام 2022، الصادرة عن موقع Research.com، منصة البحوث الأكاديمية الشهيرة التي تمثل مرجعاً عالمياً في تصنيف أفضل العلماء في العالم ضمن فئات مختلفة.

يذكر أن البروفيسور مروان دباح قد حصل على مؤشر اقتباس إجمالي يبلغ 98، وما يزيد عن 47000 استشهاداً بأعماله البحثية، كما حصل على مؤشر اقتباس يبلغ 76 في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، ومؤشر اقتباس بلغ 64 في علوم الحاسوب، وبذلك احتل المرتبة الأولى في فرنسا عن هذه الفئات .

وتغطي الجهود البحثية للبروفيسور دباح مجالات الرياضيات الأساسية، والخوارزميات، والإحصاء، وعلوم المعلومات والاتصالات، وتركز بشكل خاص على تطبيق نظرية المصفوفة العشوائية وخوارزميات التعلم في علوم الاتصال. وقد كان للبروفيسور دباح دوراً أساسياً في مجال الاتصالات اللاسلكية بعد مساهمته في تطوير تقنيات الخلايا الصغيرة (4G)، وتقنيات MIMO الضخمة (5G) والأسطح الذكية الكبيرة (6G)، والتي حصل لقاءها على العديد من الجوائز العلمية.

وعلاوةً على ذلك، صُنِف البروفيسور دباح ضمن لائحة الباحثين الأكثر تأثيراً لعام 2022 في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لقاء مساهماته البارزة في هذا المجال بين عامي 2012 و2021. وتهدف هذه القائمة السنوية(https://aminer.cn/ai2000) إلى تحديد الباحثين الـ 2000 الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي خلال هذا العقد (2020-2029)، وتُعَد القائمة تقديراً للإنجازات التقنية البارزة ذات المساهمة والتأثير الكبيرين على مستوى العالم.

نفخر بهذا الإنجاز الكبير للبروفيسور دباح ولمعهد الابتكار التكنولوجي، ونتمنى له حصد المزيد من الجوائز والإنجازات في أعماله القادمة.