مؤسسة جوليان شوينجر تقدم منحة بقيمة 250,000 دولار للبروفيسور لويجي أميكو، وفريق مركز بحوث الكوانتوم، وجامعة كاتانيا وجامعة بيزا

Dec 21, 2021
Luigi Amico image01

 

حصل البروفيسور لويجي أميكو، المدير التنفيذي لمجموعة الفيزياء الكمية في مركز بحوث الكوانتوم على منحة مؤسسة جوليان شوينجر المرموقة التي تتضمن جائزة نقدية تصل إلى 250 ألف دولار عن مشروعه المتطور حول "ريدبيرج أتومترونيكس" ‘Rydberg Atomtronics’. وستتم إدارة عملية أخذ العينات التجريبية وإكمالها بواسطة مجموعة المشاريع التجريبية للبروفيسور أوليفر مورش في بيزا.

وسيؤدي معهد الابتكار التكنولوجي ومركز بحوث الكوانتوم دوراً أساسياً في تمكين المشروع البحثي الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع جامعتين إيطاليتين - جامعة كاتانيا وجامعة بيزا.

وإلى جانب توفير الموارد اللازمة لتمويل المشروع، ستعمل المنحة على توفير القوى العاملة التي ستمكن من تطوير المفهوم العلمي الجديد للدوائر الكمية، حيث يمكن لمنبهات "ريدبيرج"، بدلاً من المادة، أن تتدفق في الشبكات الذرية التي يتم إنشاؤها باستخدام المصائد المحفَزة بالضوء. ونظراً للاختلاف الشديد في المقاييس الزمنية لنقل المادة والمنبهات وإمكانية هندسة مخططات مرنة لمعالجة منبهات "ريدبيرج" بطريقة محكمة، فإن الدوائر الإلكترونية الذرية التي يتم إنشاؤها في هذا المشروع لديها القدرة على المساهمة في الأجهزة الكمية السريعة، ونقل المنبهات على نطاقات مكانية كبيرة. وبهذه الطريقة، ستكون المعرفة المستكشفة في المشروع ذات صلة أيضاً بالحوسبة الكمية.

وإلى جانب البروفيسور أميكو، سيعمل باحثون متخصصون من قسم الفيزياء الكمية في مركز بحوث الكوانتوم على المشروع في مبنى مدينة مصدر. وفي ظل اتفاقيات التعاون القائمة بالفعل مع جامعتي كاتانيا وبيزا، ستسمح هذه المنحة لفرقنا بأن تكون جزءاً مهماً من تطوير المعرفة وأي ملكية فكرية محتملة يتم إنشاؤها.

وقال البروفيسور لويجي أميكو: “تشتهر مؤسسة جوليان شوينجر في شروعها بمسارات بحثية أثبتت أنها ثورية في العلوم، مما يسدّ بشكل فعال الفجوة بين النتائج العلمية المتصورة والتكنولوجيا الهندسية الملموسة. ويشرفنا أن مشروعنا قد استحق اهتمام مؤسسة جوليان شوينجر ويسعدنا أن نكون من بين الأوائل في العالم الذين يعملون على هذا الموضوع".

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد