شما المزروعي من مركز بحوث الطاقة الموجهة تفوز بجائزة أفضل عرض شفهي في المؤتمر العالمي لعلوم المواد والهندسة 2022

Shamma Almazrouei

 

يتقدم مركز بحوث الطاقة الموجهة التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي بأطيب التبريكات لعضو فريق مركز بحوث الطاقة الموجهة، شما المزروعي، لفوزها بجائزة أفضل عرض شفهي في المؤتمر العالمي الحادي عشر لعلوم المواد والهندسة 2022، المنعقد من 16 إلى 19 سبتمبر في مدينة شنجن في جمهورية الصين الشعبية، وذلك عن خطابها بعنوان "سبائك التنغستن المعالجة بالكروم للمكونات المواجهة للبلازما التي تشكلها تدفقات البلازما الانضغاطية".

وقد حظي البحث الذي قدمته المزروعي وأسلوبها المتميز في عرضها للموضوع في الجلسة الشفوية الثانية للمؤتمر التي حملت عنوان: المعادن والسيراميك والمركبات والبوليمرات، بإعجاب وثناء الحاضرين ومنظمي المؤتمر. ويشار إلى أن المزروعي قد تلقت دعوة مجانية للتسجيل في المؤتمر العالمي لعلوم المواد والهندسة 2023، وهو مؤتمر رائد يغطي جميع الجوانب النظرية والتجريبية لعلوم المواد والهندسة، كما أنه يعد منصة أكاديمية تتيح للباحثين والعلماء من جميع أنحاء العالم الفرصة لعرض أحدث ابتكاراتهم وأبحاثهم، إضافة إلى أنه يعتبر فرصة ثمينة للتواصل والنقاش المتخصص بين الخبراء من جميع أنحاء العالم.

وتناولت المزروعي في عرضها موضوع سبائك التنغستن المعالجة بالكروم للمكونات المواجهة للبلازما لمفاعلات الاندماج المتكونة من معالجة تدفقات البلازما الانضغاطية بكثافات طاقة ممتصة مختلفة. كما تناولت الخصائص الهيكلية والميكانيكية لسبائك التنغستن المعالجة بالكروم المتكونة لتقييم مدى ملاءمتها للمواد المواجهة للبلازما في المفاعل التجريبي الحراري النووي الدولي ومحطة الطاقة النووية الإيضاحية. إذ يجب أن تدعم المواد المواجهة للبلازما الأحمال الحرارية العالية والتشعيع العالي للنيوترون والأيونات. وتكشف الدراسة أنه يمكن استخدام سبائك التنغستن المعالجة بالكروم لبناء المكونات المواجهة للبلازما، والتي يمكنها تحمّل الأحمال الحرارية العالية ومواجهة البلازما في مفاعلات الاندماج، كمان أن المكونات المواجهة للبلازما المصنوعة من سبائك التنغستن المعالجة بالكروم تتفوق على تلك الموجودة في التنغستن النقي على الرغم من نقطة الانصهار العالية للتنغستن، وانخفاض الاحتفاظ بنظائر الهيدروجين، والمقاومة العالية للرش. تجدر الإشارة إلى أن هشاشة التنغستن الحادة وتدني قابليته للتشكيل ومدى هشاشته العالية لدرجة حرارة التحول إلى قابلية السحب قد تسبب ضرراً إشعاعياً، ويمكن أن ينتج عن استخدام التنغستن في مفاعلات الاندماج مركبات أكسيد مشعة ومتطايرة للغاية. وسيساعد بحث المزروعي المتعمق حول معالجة تدفقات البلازما الانضغاطية تحت ظروف مختلفة في الحصول على سبائك التنغستن المعالجة بالكروم ذات خصائص مثلى لبناء المكونات المواجهة للبلازما.

وبصفته محركاً رئيسياً لأنظمة وتقنيات الطاقة الموجهة، يعمل مركز بحوث الطاقة الموجهة بشكل وثيق مع نخبة من العلماء والمهندسين المتميزين على المستوى العالمي على إنشاء بيئة بحثية فريدة من نوعها تسرّع التقدم النظري والاكتشافات العملية التي تسهم في تنمية المجتمع.

نحن فخورون بإنجاز شما المزروعي ونتمنى لها المزيد من النجاح وتحقيق المزيد من الجوائز في السنوات القادمة!