البروفيسور فرانسيسكو رودريغيز هنريكيز وباحث الدكتوراه خورخي شافيز صعب من مركز بحوث علم التشفير يفوزان بجائزة أفضل مقالة بحثية قبيل مؤتمر«Asiacrypt2022»

Prof. Francisco Rodriguez-Henriquez and Jorge Chavez-Saab

 

نهنئ البروفيسور فرانسيسكو رودريغيز هنريكيز وخورخي شافيز صعب من فريق مركز بحوث علم التشفير بفوزهما مؤخراً بجائزة أفضل مقالة بحثية لقاء بحثهم العلمي بعنوان "سويفت إي سي: وظيفة شالوي-فان دي ويستين التفاضلية للمنحنيات الإهليلجية"، بالتعاون مع مهدي تبوتشي، الباحث المتميز لدى شركة «نيبون تلغراف أند تلفون». ويأتي فوزهما بالجائزة قبيل انطلاق الدورة الثامنة والعشرين من المؤتمر الدولي السنوي حول نظريات وتطبيقات علم التشفير وأمن المعلومات «Asiacrypt2022»، والتي ستُعقد من 5 إلى 9 ديسمبر 2022 في العاصمة التايوانية تايبيه.

ويشكّل المؤتمر حدثاً دولياً رائداً يغطي مختلف جوانب مجالي التشفير وأمن المعلومات، علماً أنه يُعقد سنوياً في أماكن مختلفة عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ برعاية الجمعية الدولية لأبحاث التشفير منذ عام 2000.

وقد تناولت المقالة العلمية ضرورة تجزئة القيم العشوائية على شكل نقاط على المنحنى البيضاوي في العديد من بنى التشفير، وذلك باستخدام عدد من التقنيات والأساليب المقترحة على مر السنين. واقترح العالمان البارزان أندرو شالوي وكريستيان فان دي ويستين إحدى أولى التقنيات التي يمكن تطبيقها بشكل فريد على كل المنحنيات الإهليلجية بحقول محدودة في ظل وجود قيود مرتبطة بها. وحاول باحثا المركز، بالتعاون مع مهدي تبوتشي، إعادة النظر في تلك المسألة والتوصل إلى نسخة محسّنة من تقنية "Elligator Squared" التي قدّمها تبوتشي وتمثل نقاط عشوائية للمنحنيات الإهليلجية على شكل سلاسل عشوائية متقاربة.

ويذكر أن مركز بحوث علم التشفير يوفر حلولاً تحويلية تساعد على تناول التهديدات التي تواجهها مختلف المجتمعات الرقمية اليوم، وذلك بصفته ممكناً رئيسياً في تصميم خوارزميات وبروتوكولات التشفير وتحليلها وتنفيذها. كما يلتزم المركز بدوره المتمثل في بتوفير منصة نشطة وفعالة متاحة لمجتمع التشفير العالمي للنقاش وتبادل المعرفة حول مختلف المجالات والتخصصات المتقدمة.

نفتخر بنجاحات ومساهمات البروفيسور رودريغيز هنريكيز وخورخي شافيز صعب في مجال التشفير، ونتمنى لهما المزيد من الإنجازات في السنوات المقبلة.

لمزيد من المعلومات حول المؤتمر لعام 2022، يمكنكم التسجيل الآن عبر https://asiacrypt.iacr.org/2022/registration.php