الباحثة الرئيسية في قسم التصنيع بالإضافة التابع لمركز بحوث المواد المتقدمة تُصنف ضمن "أفضل 2% من العلماء الأكثر اقتباساً في العالم" من جامعة ستانفورد

Dr. Nesma Aboulkhair - AMRC Additive Manufacturing Lead Researcher01

 

نبارك للدكتورة نسمة أبو الخير، الباحثة الرئيسية في قسم التصنيع بالإضافة، على تصنيفها من قبل جامعة ستانفورد ضمن "أفضل 2٪ من العلماء الأكثر اقتباساً في عام واحد" وذلك للعام الثاني على التوالي. وكانت الدكتورة نسمة قد انضمت إلى معهد الابتكار التكنولوجي في أبريل 2021، وهي أيضاً أستاذة زائرة في جامعة نوتنغهام البريطانية. انضمت الدكتورة نسمة إلى عالم التصنيع بالإضافة في عام 2013 أثناء إتمامها درجة الدكتوراه في الجامعة. وهي تعزو الفضل إلى سنواتها الأولى في جامعة نوتنغهام لمنحها الأفضلية في عالم نشر الأبحاث.

وتحظى الدكتورة نسمة بسجل حافل وممتاز في المنشورات العلمية وتأمين تمويل تجاوزت قيمته 2 مليون جنيه استرليني (نحو 10 ملايين درهم). كما تشمل مشاريعها البحثية العديد من عمليات تصنيع الإضافات المعدنية.

تحمل الدكتورة نسمة شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية (اختصاص المواد والتصنيع) من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وشهادة البكالوريوس في التصميم والإنتاج الميكانيكي من جامعة القاهرة. وتهتم بشكل خاص بالأبحاث التجريبية. وتشمل خبراتها البحثية مجالات التصنيع بالإضافة ومعدات التوصيف. كما تترأس لجنة الباحثين ذوي المسيرة المهنية المبكرة ضمن جمعية مستخدمي الليزر الصناعي في المملكة المتحدة.

تضم القوائم الشاملة لجامعة ستانفورد أكثر من 158 ألف عالم وعالمة من إجمالي 8 ملايين، وتقوم الجامعة بتصنيف أكثر العلماء اقتباساً في العالم ضمن تخصصاتهم البحثية في 22 مجالاً مختلفاً. وتعد القوائم بمثابة قاعدة بيانات معمقة وواسعة النطاق تعمل على تصنيف أكثر العلماء اقتباساً في كافة المجالات. كما تشمل المعايير التي وضعها خبراء جامعة ستانفورد بقيادة الدكتور جون إيونيديس، البيانات من سكوبوس (Scopus) التي تصنف المجلات العلمية وتمنح مؤشر الاقتباسات.