قبول نشر ورقة بحثية للدكتور رضا علمي من مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية في المؤتمر الآسيوي لتعلم الآلة 2022

Dr. Reda Alami

 

يسعدنا أن نعلن عن قبول نشر ورقة بحثية من تأليف الدكتور رضا علمي، الباحث في مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية، بعنوان "الكشف عن نقطة التغيير البايزية في البيئات غير الثابتة"، خلال المؤتمر الآسيوي الرابع عشر لتعلم الآلة 2022.

المؤتمر الآسيوي لتعلم الآلة هو منتدى دولي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي، يجمع بين الباحثين والمهندسين والخبراء في مجال تعلم الآلة والمجالات الأخرى ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي لمعرفة ونشر الاكتشافات والابتكارات في هذا المجال. ويشجع المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية غوغل ومايكروسوفت ريسيرش، الإسهامات الهامة والجديدة لتعزيز مشاركة

تناولت الورقة البحثية تسهيل اتخاذ القرارات المتسلسلة في ظل عدم اليقين والتحديات التي تواجهها في بيئة غير ثابتة. وفي هذا السياق، يجب تدريب الذكاء الاصطناعي على اتخاذ القرارات المثلى بغض النظر عن التغييرات في محيطه. كما اقترحت الورقة حلاً يجمع بين خوارزميتين مثاليتين: واحدة لاتخاذ القرار في ظل عدم اليقين والأخرى للكشف المتسلسل عن التغييرات المفاجئة، والمعروفة باسم "الكشف عن نقطة التغيير البايزية باستخدام عينة طومسون".

وفي حديثه عن النشر المرتقب لورقته البحثية، قال الدكتور علمي: "يعد المؤتمر الآسيوي لتعلم الآلة منتدى بارزاً لمتخصصي الذكاء الاصطناعي، وقبول هذه الورقة هو شرفٌ لي ولمعهد الابتكار التكنولوجي، إذ يؤكد بوضوح الجودة الفائقة لأبحاثنا وما تحدثه من تأثير فعلي في أنحاء العالم. وأتطلع إلى حضور الدورة القادمة للمنتدى في حيدر أباد بالهند في شهر ديسمبر".

وتستند الجهود البحثية للدكتور علمي، إلى جانب جهود فريق البحث في مركز بحوث الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية، إلى الجيل التالي من خوارزميات التعلم المعزز مدى الحياة والتي يمكن أن تتكيف بسهولة مع العديد من التغييرات البيئية. ويمثل قبول النشر اعترافًا بالمستوى البحثي للمجتمع العلمي في دولة الإمارات في صياغة خوارزميات متطورة للنهوض بتعلم الآلة في الدولة والمنطقة عمومًا.